عرض مشاركة واحدة
قديم 12-01-2009, 11:59 PM   #15
أحمد الخزرج
مقاطع متميز
 
الصورة الرمزية أحمد الخزرج
 
رقـم العضويــة: 85
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: الرياض
المشـــاركـات: 2,180

افتراضي

بدأت البشائر :

المصدر: داو جونز
الرياض (أ ف ب) – أطلقت المملكة العربية السعودية حملة إنترنت لمقاطعة المنتجات الأميركية نظرا إلى دعم واشنطن للهجوم ا لذي تشنّه إسرائيل على غزّة، وذلك، في ظل تشجيع موقعٍ إلكتروني مرتبطٍ برجال دين محافظين لهذه الخطوة.
وكثرت لأيامٍ الدعوات عبر البريد الإلكتروني والرسائل على الجوال لمقاطعة المنتجات الأميركية المعروفة على غرار "ماك دونالدز" و"بيبسي" و"برغر كينغ" و"يم! براندز" و"كاي أف سي" و"تشيليز"، إلا أنه لن تبرز الجهة الراعية لهذه الحملة.
وعمد البعض إلى انتقاء منتجات "ستاربكس" وشركة السجائر "فيليب موريس إنترناشونال" لمزاعم بدعمهما إسرائيل، وقد دعن هذه الجهات المستهلك السعودي إلى مقاطعة المنتجين.
وورد في بريدٍ إلكتروني: "إذا لم يكن بإمكانكم التبرّع بالمال إلى غزة، توقّفوا على الأقل عن شراء منتجات هذه الشركات".
ويوم الأحد، أطلق موقعٌ إلكترونيٌّ جديدٌ مخصّص للتشجيع على مقاطعة هذه المنتجات بدعمٍ من الشيخ البارز عوض القرني الذي اعتقل مؤخرا بتهمة الدعوة إلى استهداف الإسرائيليين أينما وجدوا بعد أن شنت إسرائيل حربا على غزة.
ودعا الموقع الإلكتروني المستهلكين إلى الابتعاد عن المنتجات الأميركية حتى تتوقف إسرائيل عن اعتداءاتها وتفتح جميع المعابر.
وأفاد الموقع: "لندع العدو يرى أنه يمكننا تلقينه عبرةً قاسيةً".
وأشارت وقائع ثانوية في الرياض أن تجار التجزئة، الذين يعانون أصلا من الركود الاقتصادي، باتوا يشعرون بآثار المقاطعة على أعمالهم.
وأفاد أحد المدراء في "ستاربكس" إلى "أ ف ب": "شهدنا انكماشا في الأعمال" مشيرا إلى أنه سبق للشركة أن شهدت حالات مقاطعة مماثلة على غرار ما حدث لدى اجتياح الولايات المتحدة الأميركية للعراق سنة 2003.
وتتحكّم جزئيا الشركات العربية بالعديد من المنتجات الأميركية. وتتحكم مجموعة "الشايع" الكويتية، على سبيل المثال، بالامتياز التجاري لـ"ستاربكس" في معظم أنحاء الشرق الأوسط.
وانطلاقا من قلقها من أخبار المقاطعة، صدر عن مقرّ شركة "ستاربكس" في الولايات المتحدة الأميركية في 5 كانون الثاني/يناير بياناً تنفي فيه الشركة دعمها لإسرائيل في النزاع.
وأفاد البيان: " ستاربكس مؤسسة غير سياسية ولا تساند أية قضايا سياسية. كما أن المواقف السياسية لأحد شركاء ستاربكس لا تعكس بأيّ شكلٍ من الأشكال ولا علاقة لها بسياسات الشركة".

(النهاية) وكالة داو جونز الإخبارية

http://www.zawya.com/arabic/story.cf...0112171441012/

___________________________

أحمد الخزرج غير متواجد حالياً