عرض مشاركة واحدة
قديم 17-05-2009, 08:44 AM   #9
abuhisham
الإدارة

 
رقـم العضويــة: 94
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: جده, السعودية
المشـــاركـات: 17,549
Twitter

افتراضي

للأسف الشديد .. معظم المسؤولية تقع على عاتق التجار الذين يبرمون هذه العقود.

أعرف رجل أعمال يستورد منتجات صينية من أوروبا و عندما سألته عن سبب ذلك أجابني بأن الصينيين لا يستطيعون التلاعب في المواصفات الأوروبية بينما لايتورعون عن الغش و تغيير المواصفات حين يعرفون بأن البضاعة متجهة للسعودية لمعرفتهم بأن التاجر السعودي لايهتم سوى بالمكسب.

يحكي لي أحد معارفي أنه ذهب في زيارة مع أحد أقاربه لمصنع أجهزة إليكترونية في الصين .. أول شيء قام به المسؤول على تعرفيهم بمنتجات المصنع كان عرض المنتجات الرخيصة ذات الجودة المنخفضة عليهم .. و عندما تعجب صديقي من هذا الفعل اجابه الصيني "هذا ما إعتدناه من التجار و رجال الأعمال السعوديين" دائما يبحثون عن الأرخص بغض النظر عن جودته.

و ضرب لهم مثل بجهاز تلفون كان لا يكلف من بلد المنشأ 10 ريالات .. يشتغل لكن حسب كلام الصيني لايضمن عمله ما ان يخرج من باب المصنع و أراهم جهاز مشابه للأول ذو جودة أعلى يكلف حوالي 50 ريال .. أمسك به بعلو يده و رماه على الأرض و شبكه في توصيلة الهاتف و خلاهم يجربوه و قال لهم هذا الجهاز إللي عليه الضمان.

المختصر المفيد .. تجارنا يتحملون الكثير من المسؤولية بسبب طمعهم و حرصهم على الكسب العالي .. و نحن المواطنين نتحمل أيضا مسؤولية البحث الدائم عن الرخيص بدون أن نلتفت لمستوى الجودة.
abuhisham غير متواجد حالياً