عرض مشاركة واحدة
قديم 19-05-2009, 03:29 PM   #5
لاتدف
مشرف

 
رقـم العضويــة: 6840
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشـــاركـات: 9,668

افتراضي

رســـالة " مــواطن من العيص " .. إلى المعــوّقين في الحكــومة الســعودية (( صــوور))





هذا ما اعتدناه .. ألفناه .. نشأنا عليه .. أن في كل جهاز حكومي سعودي يعاني من تشوهات خُلُقِيّة وخَلْقيّة .. جميع الأعراض التي تصيب " المعوّق " تجدها في كوادر إداراتنا الحكوميّة .. شلل .. تخلّف .. غباء .. عدم الشعور بالمسئولية .. عدم العمل بشكل محترف .. تجد المسئول لا يمتلك موهبة التصريح الإعلامي في قضايا " الرأي العام " ، ويعي أن وجوده هو لخدمة وطنه والمواطن البسيط ..!!



عندما ثار الغبار في الرياض قبل عدّة أشهر .. حصلت حالات اختناق وأزمات رئوية ومئات الحوادث المرورية وانعدمت الرؤية تماماً .. وتراشقت التهم بين الأجهزة الحكومية في إخلاء مسئوليتها ، وتحميل نظائرها للأخطاء التي راح ضحيتها ودفع ثمنها " المواطن البسيط " .. فهو الذي أختنق وتحطّمت سيارته وأصابه العمى ، وقد كشفت مدى " تعوّق " أجهزتنا في الكوارث الطبيعية ، وأنها " نائمة بالعسل " ..!!



وها نحن نعيش في وسط " كارثة طبيعية " أخرى .. الله يعلم مدى آثارها ونتائجها التي قد تُسفر عنها .. " العيص " وزلزاله المتواصل على فترة أسابيع وصل لدرجة 4.7 درجة بمقياس ريختر وبعدد أكثر من 2000 زلزال حتى الآن .. وهناك أنباء باحتمال قوي " بثوران البركان " غداً الأربعاء أو اليوم الذي يليه .. في وسط تكتيم إعلامي مُشين ، لا يمُتّ للوطنية وحب الخير للمؤمنين ..!!



أطلق البركان كميات هائلة من الرماد البركاني وثاني أكسيد الكربون وارتفعت في
الجو مسافة 22 كم وانتقلت هذه السحابة إلى معظم بلدان العالم مما تسبب في
حدوث اضطراب في المناخ العالمي وتغيرات في الطقس


وأنا كمواطن بسيط .. والقاطنين في " العيص " وما جاورها .. تنهشهم وبشكل مُلّح استفسارات وأسئلة ، قد تكون مصيرية وقد تصل حتى لمسألة " حياة أو موت " .. أحدها لماذا هذا التكتيم الإعلامي ، وهل كل حادثة نمنع الصحف من الحديث عنها ؟! ونتعلّل بأنه تخويف للناس ونشر الذعر بين صفوفهم !!


مدينه اثريه تقع شرق نابولي حلت بها كارثه في عام 79م عندما ثار بركان فيزوف الشهير الذي دمرها عن بكرة ابيها
لدرجة تحجر سكانها بفعل رماد البركان

لم يتم اكتشاف هذه المدينه والجثث المتحجره الا بعد 1600 سنه من الكارثه !



المواطن البسيط .. يتساءل : لو ثار البركان وأنا بالقرب منه .. ماذا أفعل ؟! لا تخبرني بأنه عليّ " أحط رجلي وأهرب " .. لا جزاك الله خيراً .. فالهرب أمر فطري .. لكن هل سرعة البركان تكون أسرع مني ؟ هل أركب سيارة أو أن الحرارة الشديدة تُذيب إطاراتها ؟ هل الغازات المنبعثة السامّة قد تخنقني وتمنعني من التنفس ؟ ماذا أفعل وكيف أواجه هذه الغازات ؟ هل أضع خرقة مبلله على أنفي حتى لا تدخل الأبخرة والغبار البركاني ؟ هل الرماد والركام البركاني يصل لآلاف الكيلومترات .. ويجب على المدن القريبة من " العيص " أن يفعل مواطنيها بوسائل السلامة في حالة حدوث البركان .. والتي يجهلها تماماً " المواطن البسيط " وبسبب : المعوّقين " في إداراتنا المصابين بالشلل في اللسان والذراع والمخ وكل الأجهزة الحيوية ...!!



المواطن البسيط .. يتساءل : هذا النشاط الزلزالي الملحوظ في " العيص " وبشكل متصاعد ومخيف .. واحتمال أن تكون النهاية بالبركان .. هل تتأثر المدن القريبة منه ؟! هل جده بعيدة عن آثار هذا النشاط ؟! والمدينة النبوية هل هي قريبة وقد اهتزت مبانيها ؟! المواطنين بينبع شعروا بالهزّات الزلزالية ، وهم الآن خائفين من الكارثة وآثارها والتي قد تصلهم ؟!


أيها المسئول " المعوّق " .. ماذا يفعل المواطنين في كل حادثة محتملة ؟! أين دوركم في " تثقيف المجتمع وجعل المواطن يعي وسائل السلامة في كل حادثة ؟!


أيها العلماء الأجلاء .. لماذا لا نستغّل هذه القضية وهي شغلهم الشاغل وحديث مجالسهم في حثّهم على التوبة وترك المنكرات .. والحرص على عباداتهم وماذا يفعل المؤمن من كثرة الاستغفار والصلوات والذكر .. وأن هذا القدر من زلازل وبراكين قد تكون عقوبة من الله تعالى .. فعليهم كثرة الصدقة والأمر بالمعروف وأطر الناس على الحق أطرا ..!!

قال تعالى {
أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ ** أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ ** أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللَّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ }



أيها الملك .. لماذا لا تكون رسالة من الله .. بأن هناك سفهاء ومنافقين وخونة تمكنوا من تصدّر وظائف مهمة وحسّاسة في وطننا .. قد ضاعت أموال الناس بفعل بعضهم أو قصور مؤاخذة المتسبّب فيه .. وهناك أعيانٌ في بلدنا قد أخذوا على عاتقهم الحرب على الإسلام وهدمه وتغريب الوطن وجعله نصرانياً بحتاً .. هذه فرصة جميلة تجعلنا نُحاسب أنفسنا فيما قصّرنا وفي أي اتجاه نتوجّه ..!!


قال تعالى {
ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }
.......................
الآن ينبع ضربتها هزّه عنيفة .. وصل مداها للمدينة النبوية

بقوة 4.9 درجة بقياس ريختر



الجيولوجية : إخلاء ليلي لسكان العيص وتحرك “الصهارة” وراء زيادة الهزات
طالب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية الدكتور زهير نواب المواطنين والمقيمين في منطقة العيص والحرات التي شهدت زيادة في الهزات الارضية اخلاء منازلهم في الفترة المسائية تحسبا لزيادة الهزات مرجعا زيادة الهزات الارضية التي تشهدها المنطقة خلال اليومين الماضيين الى زيادة الحركات الارضية في باطن الارض بفعل تحركات الصهارة البركانية مؤكدا ان العمق المسجل للصهارة خلال اليومين الماضيين بلغ 8 كليو عن سطح الارض.
وقال نواب في تصريح (للمدينة) لقد طلبنا من السكان اخلاء منازلهم خلال الفترة المسائية والتوجه مباشرة الى مقار “الإيواء” منوها على ان الاخلاء يجب ان يكون في الفترة المسائية لصعوبة حركة السكان اثناء النوم في حالة حدوث اية هزات مفاجئة وأضاف اننا لا نطالب بالإخلاء الكلي بل الاخلاء في فترة المساء لتوفير الأمان للمواطنين والمقيمين في تلك المنطقة والتوجه مباشرة الى الشقق والمقار التي تم تجهيزها لاستقبال سكان المناطق التي شهدت زيادة في معدل الهزات. وأكد زهير نواب - المتواجد حاليا خارج المملكة في مهمة رسمية لم يفصح عن طبيعتها - أن اقوى الهزات التي تم تسجيلها الى يوم امس وصلت الى 4.6 درجات على مقياس ريختر وقال إن الزيادة الواضحة في الهزات يعني وجود خطورة اكثر من السابق وتفرض علينا اتخاذ احتياطات اكبر ونحن لانزال نشدد على ضرورة التأني وعدم الهلع بفعل هذه الهزات واتباع الارشادات وخطط الاخلاء التي تعكف عليها الجهات المعنية في المنطقة.
وأضاف نواب ان هناك خطا ساخنا على مدار الساعة بين الهيئة والدفاع المدني نافياً تصاعد ادخنة او غازات من باطن الارض حتى الان وقال نواب إن الهزة التي شعر بها أهالي المدينة المنورة لم تتجاوز الـ 2,3 وهي ارتداد لهزة العيص ولا خطورة منها وأوضح نواب أن الهزات البركانية في حرة الشاقة لايمكن أن تؤثر على حرة رهاط أو أي حرات بركانية أخرى.
المصدر المدينة
جوال نبأ:
الساعة5:30 ص
وكيل وزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالله المقبل لموفد نبأ:ايقاف الدراسة بمحافظة العيص بدأً من صباح اليوم الثلاثاء حتى إشعارا آخر.
صحيفة نبأ الإخبارية
www.nabbaa.com

الساعة 5:45ص
عاجل موفد نبأ : تعرضت محافظة العيص قبل قليل لهزة ارضية شعر بها السكان
المصدر جوال نبأ

الساعة 7:10 ص
مصدر بالمساحة الجيولوجية لموفد نبأ :نعم اجهزتنا رصدت هزتين خفيفتين جداً فجر هذا اليوم بالعيص ولكنها ليست بالقوة ذاتها التي تشكل خطر على السكان.

الساعة 8:30
موفد نبأ:العيص اصبحت منطقة أمنية ,وهناك تذمر عدد من المواطنين بسبب قلة الخيام وعدم استيعابها لعدد كبير من المواطنين وخاصة اهالي املج.

الساعة 9:3 ص
موفد نبأ :بعض سكان العيص وخاصة كبار السن يرفضون مغادرة بعض المواقع القريبة من البركان والأجهزة الأمنية حاولت اقناعهم ولكن دون جدوى مع إحتمالية ان تقوم الأجهزة الأمنية بعملية اجلاء قسري للمواقع القريبة من مصادر الهزات بعد ساعتان من الآن.

الساعة9:35 ص

مراسل نبأ:فرق من الدفاع المدني تقوم بعمل جولات الآن على مدارس املج للتحقق من سلامتها بعد الهزات الأخيرة.
صحيفة نبأ الإخبارية
www.nabbaa.com\nb
المصدر جوال نبأ

الساعة 9:38 ص
عاجل موفد نبأ :تعرض ينبع البحر ومحافظة املج والعيص لهزة عنيفة


الساعة 10:35
موفد نبأ:الوضع بشكل عام في العيص مضطرب والهزات لا تزال متواصلة ولكنها اقل حدة من الهزة التي وقعت قبل قليل حيث بلغت قوتها 4,9 على مقياس ريختر على حسب احد المصادر الموجودة هنا في الموقع من المساحة الجيولوجية.
صحيفة نبأ الإخبارية



___________________________

لاتدف غير متواجد حالياً