عرض مشاركة واحدة
قديم 15-10-2009, 01:38 PM   #3
ابو جنــــــى
كاتب مميز
 
الصورة الرمزية ابو جنــــــى
 
رقـم العضويــة: 9144
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشـــاركـات: 1,528

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمرة غضا مشاهدة المشاركة
لقد جاء القرآن الكريم بآيات محكمات تحض على الوسطية في الإنفاق، قال الله تعالى: " وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا "، وفى الاعتدال في الاستهلاك، قال الله تعالى: " وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ "، فهذا هو الميزان الرباني في الإنفاق والاستهلاك.. فهل من متبع؟
صدق الله العظيم
فالإعتدال في الإستهلاك من الأمور التي وضعها الله عز وجل , وفيها يكمل الاتزان الأستهلاكي
والله يجعلنا من المتبعين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمرة غضا مشاهدة المشاركة
وفى التعليم لماذا لا يتم تدريب النشء على ترشيد الاستهلاك قياساً على تدريبه على الإنتاج عبر الوحدات المنتجة بالمدارس؟، لماذا لا يتم فتح صندوق ادخار لكل تلميذ بمدرسته يضع فيه بعضاً من مصروفه اليومي، حتى يتعلم ألا ينفق كل ما يأخذ؟.
احب أن أضيف
بعض الأُسر تقوم بإعطاء أطفالها حصالات ولايمكن فتحها بسهولة وتقتص من مصروفهم وتضعه في هذه الحصالات وهو مشابه لصناديق الإدخار .
ايضًا بعض الأسر تشتري لبعض أبنائها الحلويات والبسكويتات بالجملة من مصروفهم ويقوم ببيعها على أخوته والذي يعود عليه بربح مادي فضلاً على تعليمهم مباديء التجارة
وأذكر عندما كنت طالبًا كان هناك صندوق للمدرسة حيث يدفع الطلاب مبلغ من المال يتم استثماره في المقصف وفي نهاية العام يعود عليهم بربح .

شكرًا أختي جمرة غضا على الموضوع والنقل

___________________________






ابو جنــــــى غير متواجد حالياً