عرض مشاركة واحدة
قديم 09-06-2014, 11:43 AM   #5
abuhisham
الإدارة

 
رقـم العضويــة: 94
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: جده, السعودية
المشـــاركـات: 17,549
Twitter

افتراضي

14 شعبان حملة التجارة على المخالفين لتسعيرة حليب الأطفال

126 ريالا للعبوة 1800 جرام و29 ريالا لـ 400 جرام


حسن الناشري - جدة
الإثنين 09/06/2014

شددت وزارة التجارة على تطبيق الإجراءات النظامية بحق المخالفين لبيع حليب الأطفال بعيدة عن الأسعار الرسمية، وفرض غرامة مالية، إضافة للإغلاق.. حيث بدأت وزارة التجارة والصناعة بنشر تعميم خطي لجميع أصحاب الصيدليات والمحلات التجارية ومنافذ البيع، يتضمن قيامها بحملات تفتيشية اعتبارًا من 14 شعبان الجاري على جميع منافذ البيع وأصحاب الصيدليات لمراقبة تسعيرة وزارة التجارة، وتطبيق العقوبات والغرامات والرفع بها للجهات المختصة.

وتوجه نص التعميم، الذي حصلت «المدينة» على نسخة منه إلى السادة أصحاب الصيدليات والمحلات التجارية ومنافذ البيع، حيث أشار إلى القرار الوزاري رقم 722 وتاريخ 19/7/1435 بشأن إخضاع حليب الأطفال الرضع لأحكام قواعد التنظيم التمويني في الأحوال غير العادية، والذي حدد سعر بيع الكيلوجرام من حليب الأطفال بما لا يتجاوز 70 ريالا بحيث يكون تسعيرها النهائي وفق القرار الوزاري 29 ريالا للعبوة التي لا يتجاوز حجمها 400 جرام، و49 ريالا للعبوة 700 جرام، و56 ريالا للعبوة 900 جرام، 70 ريالا للعبوة 1 كيلو، و119 ريالا للعبوة 1700 جرام، و126 للعبوة 1800 جرام.

من جانبه، كشف مصدر مطلع بوزارة التجارة أن البيان المعمم على منافذ البيع والصيدليات والمراكز التجارية، قد تضمن في محتواه مهلة لمدة 15 يوما لتصحيح الأوضاع والتقيد بالتسعيرة الجديدة المحددة وفق دراسة جيدة تضمن للمستهلك حرية التسوق دون المغالاه والتلاعب في الأسعار، مشيرًا إلى أن منتصف الشهر الحالي سيتم تطبيق العقوبات على جميع المخالفين للتسعيرة المحددة تصل للإغلاق المحل بالشمع الأحمر من 3 أيام إلى شهر، مشيرًا أن الوزارة بدأت بالإنذار ثم تطبيق العقوبات.

ووصف عضو لجنة وكلاء الأدوية والمستلزمات الطبية في الغرفة التجارية الصناعية بجدة حمزة بكر عون أن قرار وزير التجارة «صائب، لاسيما أن أسعار حليب الأطفال كانت مفتوحة ولم تسعر من أية جهة، ما أسهم في ارتفاع أسعاره بشكل متفاوت.

مشيرًا إلى أن حليب الأطفال شهد في الآونة الأخيرة ارتفاعات متكررة في الأسعار في بعض الدول المجاورة، بينما المملكة حازت على أعلى نسبة من هذه الارتفاعات نتيجة لانفتاح السوق وعدم وجود سقف محدد للأسعار خلال السنوات الماضية، مضيفًا أن التسعيرة الجديدة ستعيد التوزان والاستقرار للسوق خاصة بعد موجة الارتفاعات المتكررة خلال الفترة الماضية، كما أن تحديد الأسعار سيعطي الثقة الكاملة للمستهلك، وعدم ذهابه من صيدلية لأخرى بهدف عدم تساوي الأسعار كما كان في الماضي.

يذكر أن الوزارة تواصلت خلال الأسبوعين الفائتين مع الشركات المنتجة والمستوردة لحليب الأطفال الرضع بهدف استعراض مخالفات كل شركة مع مسؤوليها التنفيذيين، والاطلاع على خطط الشركات لتصحيح أوضاعها.

وبحسب أحكام قواعد التنظيم التمويني للأحوال غير العادية، فإن العقوبة ستكون غرامة مالية وإغلاقا المحل بالشمع الأحمر من 3 أيام إلى شهر أو إيقاف المخالف من 3 أيام إلى شهر أو جميعها ونشر القرار على نفقة المخالف لكل من عرض أو باع بأكثر من السعر المحدد في القرار أو قام بإنقاص الوزن، وعلى كل من قام بتخزين السلع أو منعها بقصد رفع سعرها، وعلى كل من امتنع عن البيع أو فرض قيودًا على البيع.

وكانت وزارة التجارة والصناعة ومجلس المنافسة بدأتا إجراءات التحقيق مع أكبر المؤسسات والشركات الـمنتجة والمستوردة لحليب الأطفال الرضع في المملكة مطلع الشهر الحالي بعد أن أتمت إجراءات الضبط وجمع المعلومات بشكل مشترك حيال ما لوحظ من ارتفاعات سعرية متزايدة ومتزامنة لمنتجات حليب الأطفال، وللتأكد من موافقة أعمال المؤسسات والشركات المنتجة والمستوردة لهذه المنتجات في المملكة لأحكام نظام المنافسة وقواعد التنظيم التمويني.

http://www.al-madina.com/node/537130
abuhisham غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس