عرض مشاركة واحدة
قديم 08-10-2008, 11:00 PM   #1
أحمد الخزرج
مقاطع متميز
 
الصورة الرمزية أحمد الخزرج
 
رقـم العضويــة: 85
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: الرياض
المشـــاركـات: 2,180

افتراضي منع شحنة بهارات دنماركية ملوثة بالسلامونيا من دخول الاردن

عمان- قررت المؤسسة العامة للغذاء والدواء التحفظ على شحنة بهارات دنماركية، زنتها 8 أطنان، بعد ان كشفت منظمة اوروبية لسلامة الغذاء "تلوثها بجرثومة السالمونيلا".
وتعد الشحنة من اكبر الشحنات التي استوردت من الدنمارك تقدر تكلفتها بملايين الدنانير، وفق مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد الرواشدة الذي رفض اقتراحات المستورد بـ"استخدامها في مواد غذائية تتعرض الى درجة حرارة 80 مئوية للقضاء على الجرثومة فيها او تصديرها الى احدى الدول المجاورة تعويضا عن خسارته المالية الكبيرة".

وقال الرواشدة في تصريحات صحافية امس ان شحنة البهارات وهي لمستورد أردني "اجتازت الفحوص المخبرية لعينات عشوائية في 8 دول عربية وأجنبية قبل دخولها ميناء العقبة، الا ان المنظمة الاوروبية لسلامة الغذاء كشفت عن الجرثومة في عينات فحصتها عشوائيا".
وأضاف ان مؤسسة الغذاء والدواء أظهرت ان البهارات الدنماركية "صالحة للاستهلاك البشري بعد اخذ عينات عشوائية".

وكإجراء احترازي، تحفظت المؤسسة على الشحنة واصدرت الاوراق الرسمية بإتلافها او اعادتها الى الدنمارك، في الوقت الذي رفضت الشركة الدنماركية المصدرة استلام الشحنة من المستورد الاردني، حسبما أوضح الرواشدة.
وتابع الرواشدة أن المؤسسة "تلقت أيضا تنبيها من المنظمة الأوروبية لسلامة الغذاء يفيد بتلوث شحنة البهارات مما يستوجب إتلافها بصرف النظر عن صحة سلامتها في الدول الأخرى التي تعتمد على نظام عشوائية الفحص للشحنات".
http://www.alghad.jo/?news=365286

___________________________

أحمد الخزرج غير متواجد حالياً