العودة   منتدى مقاطعة > الإعلام > مقالات > السويد والأسر المنتجة بين الفقر والأضواء

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-10-2009, 05:46 PM   #1
جمرة غضا
التميمية
المراقب العام
 
الصورة الرمزية جمرة غضا
 
رقـم العضويــة: 715
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: محفر تمر سكري
المشـــاركـات: 40,561
Twitter

افتراضي السويد والأسر المنتجة بين الفقر والأضواء

الأسر المنتجة بين الفقر والأضواء
الثلاثاء, 27 أكتوبر 2009


عبدالعزيز السويد




لاحظت في صحيفتين متنافستين أن خبر افتتاح منتدى الأسر المنتجة، يكاد يكون طبق الأصل، اللهم إلا تعديلات بسيطة في العناوين وبعض الأسطر، والحذر مطلوب من أن يكون تطبيق فكرة الأسر المنتجة الجميلة مماثلاً لاستنساخ هذا الخبر بين صحيفتين يجمعهما التنافس.
قبل تسع سنوات لفتت انتباهي تجربة تاجر شاب اتفق مع بعض ربات البيوت على تسويق منتجات غذائية شعبية من إنتاجهن، هو يقوم بالتعبئة والتغليف والعرض، مع صعوبات متداخلة يواجهها. لست أدري ماذا حلّ بتجربته حيث اختفى في زحام الرياض. قبل هذا أيضاً كان بعض النساء المنتجات يشتكي من عدم وجود موقع لعرض صناعته، من الغذائي إلى التحف والكماليات. جزء من المنتجات الأخيرة تتلقفها أيدي معارض فخمة فيعاد عرضها لمصلحة الأخيرة بصورة مغايرة مع أسعار فلكية.
المعنى أنه كانت هناك حاجات ومحاولات تتلمس الطريق ولم تكن هناك نوافذ. الآن هناك رغبة رسمية في فتح الأبواب، والمطلوب الحذر من تحول هذه الفكرة الممتازة إلى بؤر للتستّر. نحتاج إلى نظام مرن يقدر قيمة الإنتاج والعمل ويتلافى الاتكالية وتشغيل الهاربات والدراجات النارية من ماركة «البطة».
ولئلا توضع العراقيل أمام هذه الفكرة بازدواجية وتعدد جهات حكومية مشرفة، اقترح أن تتولى وزارة البلديات ومن خلال أمانات المدن الكبيرة التي أثبتت جدية في العمل حمل لواء هذه المشروع، بهدف الوصول إلى نظام مرن يساعد النساء - وهن أساس الأسرة - على الإنتاج، ويتلافى السلبيات المحتملة. ومع كل تلك المعوقات للمرأة المواطنة المنتجة يصيبك العجب عندما تفتح مدارس البنات أبوابها لبائعات متجولات أجنبيات، أغلبهن يعملن مسوقات لمعامل أو متاجر وحتى مطبوعات.
إن رفع المستوى المعيشي للمواطنات فيه رفع للوضع الاجتماعي للأسرة والمجتمع وهو من أفضل وسائل محاربة الفقر، مع أهمية أن هذا لا يعني التركيز على التجارب المخملية الإنتاجية، وإهمال المحتاجات فعلاً لتحسين الدخل، الأولوية لصاحبات الحاجة، ومن هنا تبرز أهمية تعليمهن وتدريبهن، والأُمنية ألا تتحول فكرة الأسرة المنتجة إلى مناسبة إعلامية مهرجانية تبرز من خلال بعض الأسماء للأضواء في حين تُهمل شرائح تشكو من الفقر وانخفاض مستوى الدخل، لأنهن بكل بساطة لا يستطعن الوصول، لا ينسى المتابع ما حدث لمعروضات أسر منتجة في مهرجان من هذا النوع قبل أشهر حيث أهمل المشرفون على المعرض الحراسة فتمت سرقة المنتجات.

http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/70127

___________________________

التميمية تويتر


للتواصل مع ادارة المقاطعة


جمرة غضا غير متواجد حالياً  
قديم 02-11-2009, 07:44 AM   #2
daymoom
مقاطع
 
الصورة الرمزية daymoom
 
رقـم العضويــة: 13501
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشـــاركـات: 102

افتراضي

شكرا جزيلا تحياتي

___________________________

daymoom غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:20 AM.