العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > السعودية الدولة الأغنى في المنطقة أكثر من 1.5 مليون من سكانها فقراء

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-06-2008, 11:03 AM   #1
ضحية الأرتفاع
مقاطع

 
رقـم العضويــة: 880
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشـــاركـات: 164

Thumbs down السعودية الدولة الأغنى في المنطقة أكثر من 1.5 مليون من سكانها فقراء

السعودية الدولة الأغنى في المنطقة أكثر من 1.5 مليون من سكانها فقراء الرياض ( العربية ) مبارك القحطاني:
لم يعد الحديث عن الفقر في السعودية من المحظورات، بعدما كسر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الحاجز النفسي لتناول تلك المشكلة، عقب زيارته لبعض الأحياء الفقيرة في الرياض، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2002، وتأكيده ضرورة اجتثاث الفقر من المجتمع.

ومثل حديث الملك عبد الله إشارة البدء لخروج هذه القضية إلى الرأي العام، فالدولة الأغنى في المنطقة، صار الحديث فيها عن الفقر أمرا عاديا، بعد أن كان البعض يتعامل مع قضية الفقر باعتباره "عارا" وشيئا يجب إخفاؤه، أو أنه غير موجود في بلد يملك أكبر احتياطي نفطي في العالم.


حرية في الطرح

ولا تخلو الصحف السعودية من نشر تقارير مصورة عن الفقر في السعودية.. تتضمن مشاهد لمجموعة من البشر تعيش في بيوت من الصفيح، لا يتوفر لها الحد الأدنى من الخدمات، أي أنه يمكن إدراج هؤلاء ضمن التصنيف العالمي للفقر المدقع الذي يقصد به خط فقر الغذاء.

ووفق تقديرات أولية غير رسمية فإن قرابة 20% من السعوديين البالغ عددهم نحو 17 مليون نسمة، تحت خط الفقر، ويعد أكثر من 75% من مواطني الدولة السعودية مدينين في قروض استهلاكية طويلة الأجل.

وتعكس أرقام عدد المستفيدين والمشمولين في قائمة مؤسسة الضمان الاجتماعي البالغ عددهم نحو 1.5 مليون فرد، يصرف لهم شهرياً حوالي 869 مليون ريال، حجم مشكلة الفقر في المملكة رغم الجهود المبذولة لمكافحة تلك الظاهرة (الدولار يعادل 3.75 ريالات).

وتعتمد أغلب التعليقات على الفقر في السعودية على دراسة لأستاذ الخدمة الاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور راشد بن سعد الباز، أجراها عام 2005، وحدد خلالها الحد الفاصل للوصول لمستوى الكفاف للمواطن بنحو 1660 ريالا شهريا، فيما يبلغ خط الفقر 1120 ريالا، بدون حساب تكلفة السكن.

وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها الدولة لحل مشكلة الفقر فإنها لا تزال قائمة، وما زال الضعفاء يبحثون عن المأوى والخدمات البلدية، التعليمية والصحية، فيما يبدو أن هناك خللا ما في أسلوب تطبيق استراتيجية مكافحة الفقر.


غياب الإحصاءات الرسمية

ويعلق أستاذ الاجتماع في جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله الفوزان، على الفقر في السعودية، منتقدا في البداية عدم وجود دراسات وإحصائيات مبنية على أسس علمية، وعدم وجود خط فقر نستطيع القياس عليه في السعودية.

وقال في حديثه لموقع "الأسواق نت" إن الفقر موجود في كل دول العالم، ومعظم الدول المتقدمة تقوم بتعديل خط الفقر كل عام أو عامين بما يتناسب مع المتغيرات الاقتصادية الجديدة، ومن المؤسف أننا لا نملك أرقاما رسمية توضح الخط الذي يعد عنده المواطن فقيرا، خصوصاً أننا لم نتفق أصلاً على وضع حد أدنى للأجور.

http://www.najd-ksa.com/inf2/news.ph...n=show&id=2092

___________________________


التعديل الأخير تم بواسطة ضحية الأرتفاع ; 14-06-2008 الساعة 11:10 AM
ضحية الأرتفاع غير متواجد حالياً  
قديم 14-06-2008, 11:31 AM   #2
جمرة غضا
التميمية
المراقب العام
 
الصورة الرمزية جمرة غضا
 
رقـم العضويــة: 715
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: محفر تمر سكري
المشـــاركـات: 40,561
Twitter

افتراضي

اقتباس:
ن الفقر موجود في كل دول العالم،
وهل كل الدول غنية مثل السعودية ؟؟؟

___________________________

التميمية تويتر


للتواصل مع ادارة المقاطعة


جمرة غضا غير متواجد حالياً  
قديم 14-06-2008, 11:34 AM   #3
ضحية الأرتفاع
مقاطع

 
رقـم العضويــة: 880
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشـــاركـات: 164

افتراضي

ارتفاع سعر الوايت إلى 500 ريال وإعادة الضخ للأحياء الشمالية
استمرار معاناة جدة مع المياه يلقي بظلاله على طلاب الثانوية



ابراهيم علوي, سعود البركاتي - جدة
لا يزال اهالي وسكان عروس البحر الاحمر يعانون من ازمة انقطاع المياه التي بدأت في التصاعد منذ عدة ايام وسط تخوف من تأثيرها على اختبارات طلاب وطالبات الثانوية العامة . وتوافد عقب صلاة الجمعة مئات المواطنين الى الاشياب مع تصاعد نبرات الشكاوى من تواصل موجة العطش وانقطاع المياه الذي غزا العديد من احيائها وجعل سكانها يتجهون نحو اشياب العين على امل إرواء ظمئهم الذي يبدو انه سيشهد تطورا في ظل استمرار انقطاع المياه عن احياء جديدة لم تشهد سابقا أي انقطاع في المياه غير ان تأخر ورود المياه من الشبكة الرئيسية والذي اعترى جدة هذه الايام جعلهم يتقاسمون الاشياب مع آخرين رغم ان شبكة المياه الرئيسية تمر بأحيائهم وتغذيها ولكن ذلك لم يشفع لها لكي تنجو من العطش والجفاف الذي اصاب خزاناتها فقد تواصل الازدحام على الاشياب وذلك بشكل اخف من الايام الماضية بعد ان تم تزويد بعض الاحياء في شمال جدة بالمياه من خلال فتح الشبكة على مدار اليومين الماضيين فيما لم تكن اشياب كيلو 14 بافضل حالا من سابقتها فقد تصاعدت حدة الاعتراضات والشكاوى لدى المواطنين والذين طالبوا بانهاء اوضاعهم بعد ان انقطعت المياه بشكل نهائي عنهم وسط اعتراف من ادارة المياه بذلك لانه تم اقفال المياه عنهم من الشبكة الرئيسية بهدف توفيرها لاحياء اخرى.وقال سالم الحازمي امرنا غريب فقد رضينا ان تصب المياه في خزانات منازلنا مرة كل شهر ورضينا بان تكون مرة كل شهرين لكن ان يتم قطعها منذ سنة ونصف بدون أي ذنب فهذا أمر محير.
500 ريال للوايت
ويشير خالد الشهري الى عجزه عن الحصول على وايت ماء من اشياب الفيصلية للازدحام الكبير الذي وصل الى الساحة الخارجية ودفع (500) ريال من اجل الفوز بوايت دون جدوى وقال فضلت بعد ذلك التوجه الى أشياب كيلو 14 والتي كانت شبيهة بسابقتها مشيراً الى استعانة البعض بالنساء والاطفال دون جدوى بعد ان تزايدت اعدادهم بالأشياب.
تركوا المذاكرة
واضطر بعض الطلاب ظهر أمس الى ترك مذاكرتهم والتوجه نحو الاشياب للحصول على وايت ماء لاسرهم وقال الطالب حمدي الشريف ماذا افعل.. والدي متوفى وأنا أكبر اخواني وليس أمامي أي حل آخر اما ان تخرج أمي أو أحدى اخواتي أو ان اخرج انا لكي احصل على وايت واتمنى ان احصل عليه بشكل سريع لكي اعود الى مذاكرة دروسي والاستعداد للامتحان.
أسعار مضاعفة
أزمة انقطاع المياه عن احياء جدة لم تكن وليدة بل هي عادة موسمية تتكرر في المواسم وخاصة في شهري رمضان وذي الحجة وفي فصل الصيف حيث تعاني من الجفاف والعطش رغم ان جدة بها محطتان للمياه ولكن ذلك لم يشفع لها لكي يتمتع سكانها بالمياه التي اصبحت فيما يبدو سلعة نادرة فتح لأجلها سوق سوداء تباع حمولة الوايت يومي الخميس والجمعة بإضعاف ثمنها بسبب الاقبال الكبير على الاشياب.
فشل «سقيا»
وفي جانب آخر اعترض بعض المواطنين على بطاقة "سقيا" وفشلها في تسهيل الحصول على ماء.. وقال محمد العويفي للأسف اشتريت بطاقة "سقيا" وكنت اعتقد انها سوف توفر لي الراحة واحصل على وايت ماء بسهولة، ولكن بالاتصال عليهم بعد ان تأخر وصول الوايت اكتشفت ان الرقم الذي حصلت عليه مشغول، وبعدها اتجهت مباشرة إلى المكتب الموجود في أشياب الفيصلية لأفاجأ بالازدحام على بوابة المكتب واكتشفت ان هناك الكثيرين من المواطنين الذين تورطوا في بطاقات "سقيا" مسبقة الدفع وقال الاعتذارات التي قدمها مسؤولو البطاقة لم تكن مقنعة ابدا كنا نتوقع ان تحل المشكلة ولكن للأسف عدت لكي اصطف على أمل الحصول على وايت.
إعادة الضخ
وفيما يبدو انه تصحيح لوضع الأزمة التي تمر بها مدينة جدة، قامت ادارة المياه أمس بضخ كميات من المياه عبر الشبكة لعدد من الاحياء الشمالية للمدينة حيث شهد حي البوادي والربوة والفيصلية وبعض الاجزاء من حي الصفا ضخ كميات من المياه استمرت اكثر من خمس ساعات، مما اعتبره الأهالي مؤشرا ايجابيا لحل هذه الأزمة.
ويرى خبراء ومراقبون ان المشكلة الحقيقية لأزمة المياه التي تمر بها جدة لا تعود الى كميات المياه فحسب بل الى عدم وجود آلية منظمة لعملية جدولة توزيع المياه على الاحياء بالتساوي، مشيرين الى ان كمية المياه التي تصل الى جدة تقدر بـ 630 ألف متر مكعب يوميا وهي ثابتة من عدة أعوام، دون ان تكون هناك معاناة حقيقية إلا في حالة وجود خلل في التنظيم والتوزيع لهذه الكمية في مواسم معينة.
ويرى مسؤولون في الادارة ان المراجعين لأشياب الفيصلية خلال هذه الأيام لا يمثلون إلا نسبة بسيطة من أهالي مدينة جدة اذ لا يتجاوز الـ 5% من اجمالي السكان مشيرين الى ان هذا يدل على ان نسبة بسيطة من أهالي مدينة جدة يعانون من عدم توفر المياه عن طريق الشبكة، وأن مجيئهم الى الاشياب بمثابة البديل الذي قامت به الادارة في حالة عدم توفر المياه عن طريق الشبكة للمواطنين.

___________________________

ضحية الأرتفاع غير متواجد حالياً  
قديم 17-06-2008, 07:09 AM   #4
haaamg2006
مقاطع متميز

 
رقـم العضويــة: 3333
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشـــاركـات: 1,533

افتراضي

لنا الله
haaamg2006 غير متواجد حالياً  
قديم 17-06-2008, 09:58 AM   #5
ضحية الأرتفاع
مقاطع

 
رقـم العضويــة: 880
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشـــاركـات: 164

افتراضي

المرأة السعودية تقف في طوابير طويلة على الحدود الاردنية..والاسمنت السعودي يغزواسواقهم
أعلن الأردن أنه سيبدأ في غضون أيام باستيراد الاسمنت السعودي بكميات كبيرة للتخفيف من وطأة ارتفاع اسعاره في السوق المحلية إذ بلغ سعر الطن الواحد نحو (143) دولاراً.
وقال وزير الصناعة والتجارة الأردني عامر الحديدي ان الحكومة اتفقت مع ثلاثة مستثمرين كبار في قطاع الاسمنت على استيراد (500) ألف طن من الاسمنت السعودي.

وتوقع الوزير أن تؤدي عملية استيراد الاسمنت السعودي، إلى تخفيض أسعار هذه المادة في السوق المحلية إلى النصف تقريباً واوضح ان الحكومة منحت رخص استيراد الاسمنت للمستوردين الثلاثة لتغطية احتياجات الأردن من الاسمنت للأشهر الثلاثة المقبلة
http://www.alriyadh./2008/06/17/article351441.html



فرضت الجمارك الاردنية في جمركها الحدودي (العمري) أنظمة جديدة ترغم المراة السعودية على الوقوف بنفسها لتخليص اجراءات ختم جواز السفر بعد المرور على قسم تطبيق الصورة للمحجبات، الامر الذي ادى الى انزعاج بعض المسافرين السعوديين الذين ابدوا استغرابهم من هذه الانظمة الجديدة التي ترغم النساء السعوديات على الوقوف بالمسارات ة امام رجل الامن الاردني المسؤول عن ختم جواز السفر بعد مسار طويل امام مطبقة صورة النساء في الجمرك وعدم السماح لزوجها او محرمها بتخليص اجراءات جواز سفرها عند الخروج ومغادرة الاراضي الاردنية باتجاه الحدود السعودية..ايضا شملت الانظمة الجديدة عدم التفريق بين المسافرين الافراد بسياراتهم الخاصة والمسافرين بالباصات من ناحية الوقوف في المسارات الخاصة بالجوازات والذي ادى الى ازدحام شديد وطوابير من المسافرين تصل الى الساحات الخارجية للجمرك والوقوف في لهيب الشمس لمدة تزيد عن الساعة فقط لختم جواز السفر. ولقد اوضح المسافر السعودي عوض خلف عي انه اضطر الى الوقوف في المسارات ة لختم جواز سفره في جمرك العمري لعدم وجود مسار آخر للمسافرين الافراد كما ان هناك مساراً طويلاً ايضا للنساء السعوديات اللواتي خرجن من قسم تطبيق الصورة لختم جوزات سفرهن من كاونتر الجوازات. ايضا المسافر (ن.م.ع) قال انا من سكان محافظة القريات ولدي الكثير من السفريات عبر الحدود الاردنية الا انني تفاجأت هذه المرة بانظمة جديدة تحتم على المرأة السعودية الوقوف لتخليص اجراءات جواز سفرها وهذا لم يكن موجودا في السابق حيث تكتفي بالمرور على المطبقة النسائية ومن ثم تسلم زوجها الجواز ليقوم بوضع الختم عليه من مسؤول الجوازات في الجمرك كما ان الازدحام الشديد الذي رأيته يدل على عدم التنظيم... وطالب عدد من المسافرين السعوديين أن تقوم السفارة السعودية في عمان بالتدخل لحل مشكلة الازدحام والوقوف في الجمارك عند المغادرة

http://www.alriyadh./2008/06/17/article351339.html

___________________________

ضحية الأرتفاع غير متواجد حالياً  
قديم 21-06-2008, 12:08 AM   #6
بئا سذا
مقاطع فعال

 
رقـم العضويــة: 8153
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشـــاركـات: 682

افتراضي


صورة معبرة وتدل ان الدنيا ماتسوى جناح باعوضة

___________________________

بئا سذا غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:44 AM.