العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > «الطاقة الذرية» : إشعاعات فوكوشيما خطيرة جداً

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-03-2011, 10:33 AM   #1
جمرة غضا
التميمية
المراقب العام
 
الصورة الرمزية جمرة غضا
 
رقـم العضويــة: 715
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: محفر تمر سكري
المشـــاركـات: 40,561
Twitter

افتراضي «الطاقة الذرية» : إشعاعات فوكوشيما خطيرة جداً

تزايد المخاوف من التلوث وطوكيو تدرس مساعدة أميركية

«الطاقة الذرية» : إشعاعات فوكوشيما خطيرة جداً





تاريخ النشر: الأربعاء 23 مارس 2011

وكالات


تزايدت المخاوف من تلوث نووي في اليابان حيث لا تزال السلطات عاجزة عن إزالة تهديد محطة فوكوشيما للطاقة النووية التي تثير انبعاثاتها مخاطر تلوث الأغذية البحرية.


وطلبت وزارة الصحة اليابانية امس من محافظتي شيبا وايباراكي شرق طوكيو تكثيف مراقبة نوعية الأسماك والرخويات التي يتم صيدها على السواحل بعد ان سجلت نسب يود 131 وسيزيوم 134 اكبر بـ126,7 ضعف و24,8 ضعف على التوالي من المعايير المقبولة التي حددتها الحكومة في مياه البحر قرب فوكوشيما.


كما فاقت نسبة السيزيوم 137 المسجلة المعيار المقبول بـ16,5 ضعف بحسب شركة "طوكيو الكتريك باور" (تيبكو) التي تشغل المحطة، مؤكدة ان نسب الإشعاع لا تشكل خطرا على الصحة البشرية. بينما اشار مسؤول في قطاع الصيد الى أن أنشطة الصيد لم تستأنف بعد في المنطقة لأن السفن والمرافئ دمرتها موجات المد الهائلة "تسونامي" التي أعقبت الزلزال المدمر بقوة تسع درجات في 12 مارس.





وأعلنت وزارة العلوم أنها ستقوم اعتبارا من اليوم الأربعاء باختبارات في البحر في ثمانية مواضع مختلفة وعلى بعد 30 كلم من سواحل فوكوشيما. بينما قال المتحدث باسم قطاع الصيد شونجي سوزوكي "ان الصيادين لن يستأنفوا العمل إلا عندما نكون قد تحققنا من مستوى الإشعاعات في منتجات البحر".



واستؤنفت الأعمال امس لمحاولة إعادة تشغيل أنظمة تبريد المفاعلات في محطة فوكوشيما لتجنب أي انبعاث مشع جديد بعد ان كانت تعرقلت فجرا نتيجة انبعاث دخان مريب من المفاعلين 2 و3. إلا أن "تيبكو" أوضحت ان الدخان لن يؤثر على الأعمال الجارية حاليا.


وبدأ التقنيون باستخدام شاحنة ألمانية مجهزة بمضخة أسمنت متحركة لرش المياه على سطح المفاعل 4 المتضرر. كما يجري نقل شاحنة مجهزة بذراع متحركة ضخمة من الصين الى اليابان حيث ستستخدم لرش المياه على المنشآت النووية.


وأعلن وزير الدفاع الياباني توشيمي كيتازاوا أن بلاده ستقوم بتنسيق عرض للمساعدة من الجيش الأميركي في غضون يوم أو يومين لمواجهة الأضرار التي لحقت بمحطة فوكوشيما. وقال وزير الدفاع الأميركي روبرت جيتس إن الوزارة تراقب عن كثب الإشعاع المتسرب من مفاعلات فوكوشيما وقلقة بشدة على صحة الجنود الاميركيين من الرجال والنساء.


وجدد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو من مخاطر محطة فوكوشيما، مشيرا إلى أن الأزمة لم تنته بعد ويظل الوضع خطيرا جدا.


وقال المسؤول جيمس ليونز إن الوكالة قلقة لعدم تلقيها بعض المعلومات بشأن المحطة المعطوبة لاسيما احتواء الوحدة 1، ودرجات حرارة أحواض الوقود المستنفد بالمفاعلات رقم 1 و3 و 4، مشيرا الى أن الإشعاع لا يزال يتسرب لكن لا يعرف على وجه الدقة مصدره.


ويشكل المفاعل 3 الذي أصيب بأكبر قدر من الأضرار القلق لدى السلطات لانه يحتوي على مادة "ام او اكس" وهو مزيج من أكسيد البلوتونيوم واليورانيوم الذي ينتج عن إعادة التدوير والذي تعتبر انبعاثاته اكثر ضررا من الوقود المكون من اليورانيوم.


وكررت الهيئات العامة المختلفة في اليابان أن مستوى النشاط الإشعاعي الذي تم تخزينه في مياه الأمطار ومياه الصنابير او في بعض الأغذية حول المفاعلات المتضررة بفعل الكارثة لا يشكل تهديدا للصحة، غير أن الحكومة اتخذت قرارا بمنع السبانخ والكاكينا وهي نبتة يابانية ذات أوراق خضراء تزرع في اربع محافظات قريبة من المحطة النووية، وكذلك الحليب المنتج في فوكوشيما.


وارتفعت حصيلة الكارثة المزدوجة التي اعتبرت الأسوأ في تاريخ اليابان منذ الحرب العالمية الثانية الى 22 ألف قتيل ومفقود من بينهم 9079 وفاة مؤكدة. وواصل عمال الانقاذ في المناطق المدمرة على الساحل الشمالي الشرقي انتشال الجثث، إلا ان الأمل في العثور على ناجين بات شبه معدوم.


وبدأ امس من جديد انقطاع التيار الكهربائي عن عشرة ملايين منزل في اليابان. وقالت وكالة "كيودو" إن انقطاع التيار سيستمر لمدة ثلاث ساعات و40 دقيقة في كل منطقة. في وقت طالب يوشيهيرو موراي حاكم مقاطعة مياجي بمدينة سينداي عاصمة المقاطعة إعطاء الأولوية لإنقاذ الأشخاص المتضررين مراكز الإيواء.

___________________________

التميمية تويتر


للتواصل مع ادارة المقاطعة


جمرة غضا غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 25-03-2011, 05:15 PM   #2
الحجاز
مقاطع

 
رقـم العضويــة: 10106
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشـــاركـات: 94

افتراضي

دارين انها خطيره .. بس وش الاجراء بالنسبه لنا
الحجاز غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 28-03-2011, 06:12 AM   #3
جمرة غضا
التميمية
المراقب العام
 
الصورة الرمزية جمرة غضا
 
رقـم العضويــة: 715
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: محفر تمر سكري
المشـــاركـات: 40,561
Twitter

افتراضي

حياك الحجاز ...يقولون راح يفحصون

___________________________

التميمية تويتر


للتواصل مع ادارة المقاطعة


جمرة غضا غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 28-03-2011, 06:12 AM   #4
جمرة غضا
التميمية
المراقب العام
 
الصورة الرمزية جمرة غضا
 
رقـم العضويــة: 715
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: محفر تمر سكري
المشـــاركـات: 40,561
Twitter

افتراضي

ارتفاع نسبة الاشعاع داخل مفاعل باليابان وإجلاء عاملين

Sun Mar 27, 2011 10:18am GMT

طوكيو (رويترز) - أعلنت الشركة التي تتولى تشغيل محطة فوكوشيما النووية اليابانية يوم الاحد انه تم إجلاء العمال من مبنى مفاعل كانوا يعملون فيه بعد أن بلغ مستوى الاشعاع في المياه في المحطة مستويات مميتة.
وقالت شركة طوكيو اليكتريك باور (تيبكو) التي تدير المحطة ان مستوى الاشعاع في المفاعل رقم 2 بمحطة فوكوشيما دايتشي بلغ أكثر من ألف ملليسيفرت في الساعة مقارنة بالمستويات الآمنة التي تبلغ 250 ملليسيفرت على مدى عام. وقالت الهيئة الامريكية لحماية البيئة ان جرعة تبلغ ألف ملليسيفرت كافية للتسبب في حدوث نزيف للأشخاص.
وقال مسؤولون في المجال النووي باليابان ان المياه تحتوي على كمية من اليود المشع تزيد 10 ملايين مرة عن المستوى الطبيعي في المفاعل لكنهم أشاروا الى أن فترة نصف العمر للمادة يبلغ أقل من ساعة مما يعني أنها ستختفي خلال يوم واحد.
وذكر مسؤول في طوكيو اليكتريك أنه تم إجلاء العاملين من الوحدة التي تضم توربين المفاعل رقم 2 للحيلولة دون تعرضهم لجرعات ضارة من الاشعاع. وكانوا يحاولون إخراج مياه مشعة من المحطة بعد اكتشافها في مبان تضم ثلاثة من المفاعلات الستة.
ويسعى مهندسو الشركة جاهدين على مدى الاسبوعين المنصرمين لمنع انصهار مروع لقلب مفاعلات محطة فوكوشيما دايتشي بعد زلزال مدمر وأمواج مد أدت الى تعطل نظام الكهرباء الاحتياطي واللازم لتبريد المفاعلات.
وتعين تعليق العمل عدة مرات نتيجة انفجارات وارتفاع مستويات الاشعاع داخل المفاعلات في أزمة أصبحت تمثل أسوأ حالة طواريء نووية منذ حادث تشرنوبيل قبل ربع قرن.
ونقل ثلاثة عمال يوم الخميس الى المستشفى من المفاعل رقم 3 بعد أن خاضوا في مياه بها مستويات اشعاع تزيد عشرة الاف مرة عن المستوى المعتاد في المفاعلات.
واقتصر الخوف من ارتفاع مستويات الاشعاع على قلب المفاعل. وأصبحت مستويات الاشعاع في الجو خارج المنطقة المحيطة بالمفاعل وفي طوكيو في المعدلات العادية.
وحذر يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية من أن حالة الطواريء النووية ربما تدوم أسابيع ان لم يكن شهورا.
وصرح لنيويورك تايمز "هذا حادث خطير جدا بكل المعايير... ولم ينته بعد."
وحظرت عدة دول استيراد المحاصيل والحليب من المنطقة المبتلاة بالكارثة في اليابان وتتابع حالة الكائنات البحرية اليابانية خشية تلوثها بالاشعاع.
وطغت أزمة المحطة الواقعة على بعد 240 كيلومترا الى الشمال من طوكيو على جهود الاغاثة والتعافي من أثر الزلزال المدمر الذي بلغت قوته تسع درجات وأمواج المد العاتية التي أعقبته في 11 مارس اذار والتي أسفرت عن سقوط أكثر من 27100 بين قتيل ومفقود في شمال شرق اليابان.
وقدرت الحكومة اليابانية في الاسبوع الماضي أن الخسائر المادية من هذه الكارثة قد تزيد عن 300 مليار دولار ليصبح الزلزال وأمواج المد أكثر كارثة طبيعية تكلفة في العالم.
وقال أمانو وهو دبلوماسي ياباني سابق وقام برحلة الى اليابان بعد الزلزال ان السلطات ليست متأكدة بعد مما اذا كانت المفاعلات والوقود المستنفد مغطاة بالمياه اللازمة لتبريدها.
وقال للصحيفة انه رأى "مؤشرات ايجابية" قليلة باستعادة بعض الكهرباء للمحطة.
وذكر بان جي مون الامين العام للامم المتحدة أن الوقت قد حان لاعادة تقييم النظام الدولي للسلامة النووية.
وقال مسؤول في (تيبكو) خلال مؤتمر صحفي يوم السبت ان الخبراء ما زالوا يحاولون تحديد المكان الذي يمكن أن تطمر فيه المياه الملوثة التي يحاولون اخراجها من المفاعلات.
كما أنهم غير متأكدين من مكان تسرب الاشعاع سواء كان من وحدة تجميع وتبريد قضبان الوقود المستنفد أو من مكان آخر في المفاعلات.
وينظر لمفاعلين في محطة فوكوشيما دايتشي على أنهما آمنان لكن حالة الاربعة الاخرى غير مستقرة اذ ينبعث منها بخار ودخان من حين لآخر.
وقال كبير أمناء مجلس الوزراء يوكيو ايدانو في مؤتمر صحفي يوم السبت "نحن نحول دون تدهور الوضع... أعدنا الكهرباء وقمنا بضخ مياه الشرب ونتخذ خطوات أساسية نحو التحسين لكن هذا ليس وقت الاطمئنان."
من شينيتشي ساوشيرو وتايجا أوراناكا

http://ara.reuters.com/article/world...110327?sp=true

___________________________

التميمية تويتر


للتواصل مع ادارة المقاطعة


جمرة غضا غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 28-03-2011, 06:15 AM   #5
جمرة غضا
التميمية
المراقب العام
 
الصورة الرمزية جمرة غضا
 
رقـم العضويــة: 715
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: محفر تمر سكري
المشـــاركـات: 40,561
Twitter

افتراضي

طوكيو تحض سكان فوكوشيما على المغادرة وإعادة تبريد المفاعلات قد تستغرق شهراً

السبت, 26 مارس 2011





Related Nodes:
من آثار الزلزال الذي ضرب اليابان (أ ف ب).jpg
60 قتيلاً بزلزال بورما




طوكيو – رويترز، أ ف ب، يو بي آي – أكد رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان في خطاب وجهه الى الأمة بعد مرور أسبوعين على الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد بقوة 9 درجات في 11 الشهر الجاري وأدى الى مقتل أكثر من 10 آلاف شخص و17 ألف مفقود، ان محطة فوكوشيما دايتشي النووية (شمال شرق) المتضررة، لا تزال في حالة غير مستقرة.
وحذر كان السكان من الشعور بالارتياح من السيطرة على الموقف في فوكوشيما، وقال: «لم يقترب الوضع في المحطة من الحد الذي يمكن أن نشعر فيه بارتياح. نبذل جهوداً لمنع تفاقم الوضع، ويجب أن نظل على أهبة الاستعداد».
وأكد أن حكومته ستواصل مشاركة المعلومات عن انتشار الجزيئات المشعة من المحطة، وقال: «كشفنا بسرعة عن المعلومات للمواطنين والمجتمع الدولي بطريقة شفافة. وفي الوقت ذاته أوضحنا تماماً التأثير في الصحة وسنواصل هذا النهج». وأمس، شجعت الحكومة السكان الذين يعيشون على مسافة تتراوح بين 20 و30 كيلومتراً من محطة فوكوشيما على مغادرة منازلهم، فيما أعلنت وزارة الصحة اليابانية اكتشاف مستويات إشعاع من «السيزيوم المشع» أعلى من الحدود المسموح بها في خضار زرعت في طوكيو، وذلك للمرة الأولى منذ 11 الشهر الجاري.
إصلاح أضرار فوكوشيما
وأعلنت شركة «طوكيو الكتريك» (تيبكو) المشغلة لمحطة فوكوشيما، أن إعادة تشغيل تجهيزات التبريد المتوقفة في المحطة لمنع انبعاث إشعاعات منها والتي تثير قلق البلاد والعالم، قد يستغرق شهراً.
وحذرت «تيبكو» من أن حوض المفاعل الرقم 3 الذي يحوي قضبان وقود قد يكون تضرر، مع عـدم استـبـعادها رفع مستوى حادث فوكوشيما من الدرجة الخامسة الى السادسة على سلم يتألف من سبع درجات.
وأكدت الشركة أن عمليات تبريد المفاعلات بخراطيم مياه مستمرة لتفادي انصهار قضبان الوقود، بينما تتقدم أشغال إعادة التيار الكهربائي ببطء بسبب خطورة الموقع، غداة إدخال ثلاثة عمال مشوا في بركة ماء تحتوي على كمية كبيرة من الإشعاعات، ما أصاب اثنين منهما بحروق في القدم حتمت إدخالهما المستشفى، مع العلم ان 17 عاملاً تعرض لإشعاعات أعلى من المستوى المسموح منذ 11 آذار.
واتهمت وكالة السلامة النووية اليابانية «تيبكو» بعدم اتخاذ إجراءات ملائمة لحماية فنييها الذين يناضلون ليلاً ونهاراً مع مئات من رجال الإطفاء والجنود لتجنب كارثة نووية.
أما الحكومة فأمرت «تيبكو» بتحسين إدارة الموظفين لتجنب تكرار حوادث مماثلة في المستقبل، وطلبت توضيح كيفية تعرض العمال لإشعاعات.
ومع استمرار تسرب إشعاعات من حين الى آخر من مفاعلات فوكوشيما، تراجع عدد الزوار الأجانب الذين يصلون الى مطار ناريتا الدولي قرب طوكيو حوالى 60 في المئة، كما فرّ حوالى 20 الف اجنبي من البلاد.
وبعد الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وروسيا والصين وكوريا الجنوبية، فرضت دول أخرى في آسيا والبلدان الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عمليات مراقبة على منتجات طازجة مصدرها شمال شرق اليابان والتي لم يعد لديها أسواق في الخارج عملياً. وأعلنت سنغافورة اكتشاف تلوث إشعاعي في أربعة أنواع من الخضروات القادمة من اليابان. كما منعت تايوان استيراد مواد غذائية من خمس مقاطعات.
وفي الصين، أدخل يابانيان قدما على متن رحلة تجارية من طوكيو ويتحدران من منطقتين تقعان في قطر يبعد بين 200 و350 كيلومتراً عن محطة فوكوشيما، الى المستشفى بسبب إصابتهما بمستويات إشعاعات عالية.
على صعيد آخر، أعلنت شركة «نومورا» للوساطة المالية أن نقص الكهرباء في اليابان قد يقلص الأرباح المتكررة بنسبة خمسة في المئة أو 1.4 تريليون ين (17 بليون دولار) للشركات المقيدة على مؤشرها الذي يضم 400 شركة في السنة المالية التي تبدأ في الأول من نيسان (ابريل) المقبل.
وقالت أكبر شركة لتداول الأوراق المالية في اليابان: «نرى خطراً متنامياً من المشاكل المستمرة في إمداد الكهرباء للشركات التي تغطيها طوكيو للكهرباء وتوهوكو للكهرباء».
وأضافت أن «نحو 45 في المئة من السلع المصنعة في اليابان تأتي من المنطقة التي تغطيها هاتان الشركتان، وأن نقص الكهرباء بنسبة 10 في المئة سيقلص إنتاج المصانع اليابانية بنسبة 4 في المئة».
وتواجه شركة «طوكيو للكهرباء» صعوبة كبيرة في مواصلة تزويد منازل وشركات بالكهرباء، بعد تعطل مفاعلات نووية ومصادر أخرى لتوليد الكهرباء بسبب الزلزال.
وفي بيونغيانغ، أعلن كانغ جين سوك مدير المكتب الكوري الشمالي للزلازل أن زلزال اليابان تسبب بحركات تكتونية في كوريا الشمالية دفعتها نحو 5 سنتيمترات نحو الشرق.
وأشار كانغ إلى أن المياه الجوفية بدأت في الارتفاع والانخفاض في شكل كبير فوراً بعد الزلزال، وجفت ينابيع في بعض المناطق حيث رصدت ظواهر أخرى أيضاً».
وقال الخبير الكوري الشمالي إن «الزلزال هو الرابع الأكبر المسجل في العالم، مبدياً تخوفه من استمرار الهزات الارتدادية الناجمة عنه لبعض الوقت.
وأوضح أن وجهات نظر تقول إن هزات ارتدادية بقوة 7 إلى 8 درجات قد تستمر في السنوات أو العقود المقبلة، «ما يجعل الوضع مقلقاً جداً».
http://international.daralhayat.com/...article/248395

___________________________

التميمية تويتر


للتواصل مع ادارة المقاطعة


جمرة غضا غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:45 AM.