العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > 25 بالمائة زيادة في أسعار اللحوم المجمدة بالأسواق

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-02-2012, 03:12 PM   #1
abuhisham
الإدارة

 
رقـم العضويــة: 94
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: جده, السعودية
المشـــاركـات: 17,549
Twitter

افتراضي 25 بالمائة زيادة في أسعار اللحوم المجمدة بالأسواق

25 بالمائة زيادة في أسعار اللحوم المجمدة بالأسواق



محمد النومسي ـ الرياض
2012/02/28 - 19:08:00



رصد مؤشر وزارة التجارة والصناعة لمتوسط أسعار السلع الاستهلاكية خلال أسبوع تذبذبا في أسعار اللحوم المجمدة الاسترالية في الأسواق بواقع 20 ريالا بين مناطق المملكة، حيث وصل أعلى سعر في جازان للحم المجمد الاسترالي المستورد للكيلو جرام الواحد 34 ريالا وأقل سعر خلال أسبوع في المدينة المنورة 12ريالا وتتراوح الأسعار في بقية المناطق بين 34 ريالا و 12 ريالا، وكان متوسط الأسعار 23 ريالا و 59 هللة للكيلو جرام الواحد.وأكد مستهلكون ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في السوق المحلي بنسبة متفاوتة قياسا بالفترة نفسها في العام الماضي، وشهدت الأصناف التي تدخل في صناعة اللحم المفروم والهمبرجر ارتفاعا هي الأخرى. كما سجلت الكبدة، المقادم، والكلاوي زيادة في أسعارها.

فيما توقع عاملون في الأسواق ان تحافظ الأسعار على ارتفاعاتها خلال الفترة القريبة المقبلة، مرجعين ذلك إلى نقص الأعلاف الذي تواجهه مراعي الدول المصدرة للحوم نظرا للصقيع.

وأرجع مصدر في وزارة الزراعة الأسباب التي أسهمت في ارتفاع أسعار اللحوم المحلية والمستوردة في المملكة، إلى غلبة الطلب على العرض، والزيادة السكانية التي لم يواكبها نمو مواز في الإنتاج الحيواني، بالاضافة الى ارتفاع الأسعار عالميا.

وأشار الى أن ارتفاع أسعار اللحوم ليس مقصورا على أسواق المملكة فقط، التي تعد من أقل البلدان تأثرا بارتفاع الأسعار عالميا، فالارتفاع ليس مرده عوامل داخلية، وإنما ظروف خارجية، حيث إن الطلب على الإنتاج الحيواني واللحوم، سواء اللحوم الحية أو المبردة أصبح عاليا جدا.
وأضاف أن ارتفاع أسعار المنتجات المحلية من اللحوم يعود إلى إقبال المواطنين عليها لجودتها وتفضيلها على الأغنام المستوردة.

يذكر أن منظمة الفاو أكدت وجود ارتفاعات كبيرة في الأسعار على مستوى العالم بنسب وصلت إلى الضعف في بعض البلدان. أما في المملكة فقد وصل الارتفاع إلى 25 بالمائة، وهي نسبة ارتفاع تعتبر الأدنى على مستوى العالم.

من جانب آخر عزا مصدر في وزارة الزراعة الأسباب الرئيسة التي أسهمت في ارتفاع أسعار اللحوم المحلية والمستوردة في المملكة بشكل عام، إلى نمو الطلب الذي يفوق العرض، ونمو السكان مقابل نمو الإنتاج الحيواني في المملكة، إضافة إلى ارتفاع الأسعار عالميا.

وأضاف أن هناك ارتفاعا طفيفا في أسعار اللحوم المحلية والمستوردة، مبينا أن ارتفاع اللحوم ليس في المملكة فقط، حيث تعد من أقل البلدان تأثرا بارتفاع الأسعار في العالم، فالارتفاع ليس مرده لظروف داخلية، وإنما لظروف خارجية في دول العالم، حيث إن الطلب على الإنتاج الحيواني واللحوم، سواء اللحوم الحية أو المبردة أصبح عاليا جدا.

http://www.alyaum.com/News/art/44523.html
abuhisham غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:13 PM.