العودة   منتدى مقاطعة > الإعلام > مقالات > القصيبي يوضح أنا لست وصياً على المرأة السعودية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-02-2008, 09:46 AM   #1
فراوله بالكرز
مقاطع نشيط

 
رقـم العضويــة: 6603
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشـــاركـات: 370

افتراضي القصيبي يوضح أنا لست وصياً على المرأة السعودية

القصيبي يوضح ل اسباب قرار تخفيض السعودة

ثمانون بالمائة من الشباب السعودي الباحثين عن العمل غير مؤهل وأنا لست وصياً على المرأة السعودية






جدة - شاكر عبدالعزيز / تصوير - خالد الرشيد
برر معالي الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي رداً على استفسار "البلاد" قراره بتخفيض نسبة السعودة في المصانع السعودية من 30 % إلى 20 % بقوله اننا ننظر إلى السعودة نظرة مرنة وواقعية عندما لا يتوفر بين المواطنين اشخاص فنيون قادرون على العمل لا توجد لدينا مشكلة في أن نستقدم بعض الاشقاء وبعض الاصدقاء للعمل معنا، والسعودة تعني الا تأتي بأحد من الخارج مهما كان عزيز علينا ليقوم بوظيفة يستطيع السعودي أن يقوم بها ولهذا لا يوجد لدي خلاف نهائيا في أن استقدم عمالة من الخارج بالعكس أنا اقول ان مدننا وشوارعنا ومدننا الصناعية بنتها العمالة من الخارج ونحن نشعر تجاههم بالامتنان والفضل الكبير وسوف نستمر في الاستعانة بهم واضاف قائلاً "تأتي مشكلتي عندما يحضر أمامي أحد واجد امامي عشرة او عشرين شابا سعوديا قادرين على العمل هنا نحن لا نسمح بتوظيف غير السعودي والأولوية في هذه الحالة يجب أن تكون للسعودي وهذا شيء درجت عليه كل دولة في العالم ولا ننفرد به نحن. نسبة السعودة 15 بالمائة.

وفي رده عن سؤال حول تقارير وزارة العمل والتي تقول ان نسبة السعودة وصلت الى 15 بالمائة فمتى تبشرون بأن نسبتها ستصل الى خمسين بالمائة قال وزير العمل: نحن ساعون في هذا الطريق وكل مصنع وكل معهد تدريبي وكل كلية تقوم بالتدريب على رأس العمل تقريبا من هذا الهدف، ولكن للاسف الشديد 80 % من الباحثين عن العمل غير مؤهلين للعمل فأرجو أن تتجه كل جهودنا لتحقيق هدف التدريب للشباب بدلاً من البكاء أو التباكي أو الأحلام الوردية، وأن نحث الشباب على الالتحاق بمعاهد التدريب وأنا استطيع أن اتعهد امامكم بأن كل شاب راغب في العمل أو شابة سنجد له أو لها مكانا للتوظيف وعندما يتجه الجميع للتدريب سوف تصل الى نسبة الخمسين بالمائة في السعودة كما ترغب وتتجاوزها.

كفاءة الشباب السعودي

وحول ما يقال ان الشباب السعودي غير كفء في العمل قال القصيبي انا لم اتحدث ابدا عن ذلك انا اتحدث عن الشباب الذي يمكن ان يكون كفء ولكن ينقصه بعض التدريب ونحن الآن سائرون في اتجاه ان تتواكب مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل ولا يحق لي ان اتكلم باسم زميلي معالي وزير التعليم العالي ولكني عضو في مجلس التعليم العالي واقول لكم انه خلال عشر سنوات الاخيرة لم تفتح كلية واحدة من حوالى مائتي كلية الا وهي تلبي حاجات سوق العمل ووجدنا ان الخريجين الجامعيين العاطلين قليل جدا حسب احصاءات وزارة الاقتصاد والتخطيط وعددهم لا يزيد عن عشرة بالمائة. اما البنات فلهن مشكلة اخرى لان عدد المؤهلات بينهن تصل الى ستين بالمائة المشكلة هي ضرورة تهيئة البيئة الصالحة للعمل. ونحن ساعون لحل هذه المشاكل.

سعوديات في دول الخليج

وحول السعوديات اللاتي يعملن في دول الخليج قال القصيبي نحن لا نفرض وصاية على احد في بلدنا كثيرون يعتبرون انفسهم اوصياء ومن بينهم الصحفيون تعتبرون انفسكم اوصياء على الناس في تفكيرهم.. اذا كانت هناك اسرة الاب موافق الزوج موافق الابنة موافقة ان تعمل في بلد مجاور انتم ماذا يزعجكم في ذلك "وضرب مثل شعبي سعودي".
ماذا يزعجكم
وتابع قائلا اذا كان القرار بموافقة الاسرة فأنتم ماذا يضيركم في ذلك وانا لست وصياً على نساء المملكة ولا كل الذين يكتبون في الصحف ليسوا اوصياء على نساء المملكة فهذا راجع الى الاسرة ويجب ان نفكر في الخليج وحدة واحدة.








___________________________

Address people in the language they can understnd
فراوله بالكرز غير متواجد حالياً  
قديم 26-02-2008, 12:46 PM   #2
جمرة غضا
التميمية
المراقب العام
 
الصورة الرمزية جمرة غضا
 
رقـم العضويــة: 715
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: محفر تمر سكري
المشـــاركـات: 40,561
Twitter

افتراضي

اشهد انها وزارة بلا وزير

___________________________

التميمية تويتر


للتواصل مع ادارة المقاطعة


جمرة غضا غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:43 PM.