العودة   منتدى مقاطعة > مجتمع مقاطعة التفاعلي > مناقشات المستهلك > حملة مقاطعة البيض .. المدة المقررة أسبوعين من تاريخ العودة للمدارس 13/4

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-04-2008, 12:37 PM   #31
tabt
مقاطع جديد

 
رقـم العضويــة: 7678
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشـــاركـات: 5

افتراضي

انا معاكم علي بركة الله وسيتم النشر باذن الله
tabt غير متواجد حالياً  
قديم 17-04-2008, 12:04 AM   #32
ranmania
مقاطع جديد

 
رقـم العضويــة: 8091
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشـــاركـات: 2

افتراضي

وأنا معاكم ,,,,,,
يلا نصير يد وحدة .......
ranmania غير متواجد حالياً  
قديم 18-04-2008, 11:20 PM   #33
الــ ع ــنود
مقاطع جديد

 
رقـم العضويــة: 6049
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشـــاركـات: 1

افتراضي

مقاطعتهم من زمان

وااله يوفق
الــ ع ــنود غير متواجد حالياً  
قديم 19-04-2008, 03:10 AM   #34
هدهد سليمان
مشرف

 
رقـم العضويــة: 4
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشـــاركـات: 1,559

افتراضي

على بركة الله

وتم النشر بالجوال

___________________________

هدهد سليمان غير متواجد حالياً  
قديم 20-04-2008, 09:10 AM   #35
ansaargroup
مقاطع جديد

 
رقـم العضويــة: 3733
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشـــاركـات: 1

افتراضي

معاكم لآخر قطرة باذن الله
ansaargroup غير متواجد حالياً  
قديم 20-04-2008, 10:00 PM   #36
ذبحتونا
مقاطع جديد

 
رقـم العضويــة: 7075
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشـــاركـات: 4

افتراضي

اللهم من شق على الناس بغلاء الأسعار فاشقق وضيق عليه في رزقه

اللهم آمين
ذبحتونا غير متواجد حالياً  
قديم 24-04-2008, 06:29 AM   #37
المستهلك يحمي نفسه
مقاطع جديد

 
رقـم العضويــة: 6837
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشـــاركـات: 29

افتراضي

حسبي الله على الطماعين
بيغلى المطبق بيموتون العزوبيه جوع
مقاطعينهم معكم
تم النشر بالايميل
ان شاء الله تجيب نتيجه خل بيضهم يخرب
المستهلك يحمي نفسه غير متواجد حالياً  
قديم 25-04-2008, 08:50 PM   #38
المجهول
مقاطع جديد

 
رقـم العضويــة: 891
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: جـــــــــدة
المشـــاركـات: 22

افتراضي

تمت المقاطعه وما زالت مستمرة

المجهول

___________________________

المجهول غير متواجد حالياً  
قديم 27-04-2008, 01:26 AM   #39
حفيد العقيلات
مقاطع جديد

 
رقـم العضويــة: 3407
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مــكان الإقامـة: " بـريـدة "
المشـــاركـات: 21

افتراضي

معكم بإذن الله

ولو أطلتم المدة سأستمر


أخي / مقاطع
جزاكـ المولى خير الجزاء

___________________________

جاء الناس إلى عمر رضي الله تعالى عنه وقالوا: ( غلا اللحم فسعره لنا ، فقال : أرخصوه أنتم!)
نحن نشتكي غلاء السعر واللحم عند الجزارين ونحن أصحاب الحاجة فتقول : أرخصوه أنتم!؟
وهل نملكه حتى نرخصه !؟ قالوا : وكيف نرخصه وليس في أيدينا؟ قال : اتركوه لهم

لقد أتعبتَ من خلفكـ
لله دُرّكـ يا أمير المؤمنين
حفيد العقيلات غير متواجد حالياً  
قديم 29-04-2008, 03:39 PM   #40
لاتدف
مشرف

 
رقـم العضويــة: 6840
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشـــاركـات: 9,668

افتراضي

"دعوها تفقس".. حملة لمقاطعة البيض بالسعودية
وليد محمود
البيض ارتفعت اسعاره بنسبة 60%الرياض- "يكفي استغفال ونوم في العسل.. البيض طار سعره و للسما وصل"، "لنحمي فطور أبنائنا من الضياع.. قاطعوا البيض باختياركم لمدة أسبوعين حتى لا نقاطعه غصبا للأبد"، نماذج من رسائل عديدة بدأ السعوديون تداولها على جوالاتهم ضمن حملة تدعو لمقاطعة البيض بعد ارتفاع سعره بنسبة 60%. وانطلقت تلك الحملة الشعبية التي حملت شعار "دعوها تفقس" اليوم السبت وتستمر نحو أسبوعين ويقودها منتدى على الإنترنت.
وتأتي هذه الحملة بعد نحو 3 أشهر من انطلاق حملة مقاطعة شعبية للألبان بعنوان "دعوها تخيس" (تفسد) احتجاجا على قيام شركات الألبان برفع أسعارها بنسبة 20%.
ووجه القائمون على حملة المقاطعة دعوة لجميع المواطنين والمقيمين "للوقوف في وجه ارتفاع أسعار البيض بمقاطعته باختيارنا قبل أن نقاطعه مرغمين لغلائه".
واتهموا التجار بالتلاعب في أسعار البيض بمبررات واهية، "فنجدهم تارة يبررون سبب الارتفاع بموجة إنفلونزا الطيور التي قضت على الكثير من مزارع الدواجن مما أدى لنقص الإنتاج وتارة بسبب ارتفاع سعر الأعلاف من الموردين".
وأوضحوا أن المسئولين عن الأمر يتبادلون التهم فيما بينهم فـ"أصحاب المحلات يتهمون الموزعين، والموزعون يتهمون المنتجين والمنتجون يتهمون موردي الأعلاف وموردو الأعلاف يتهمون الغلاء العالمي والدولار واليورو.. وهلم جرا".
وأشاروا في هذا الصدد إلى ما حصل في بريطانيا منذ عدة سنوات حين ارتفعت أسعار البيض فاتفق المواطنون على المقاطعة أياما معدودة أدت إلى تراكم البيض لدى التجار والمنتجين فسارعوا بخفض أسعاره لأقل من النصف تفاديا لتلفه عندهم.
بدائل أخرى
واقترح القائمون على الحملة استبدال البيض بأي بدائل أخرى مثل "جبن، ومربى، أو فول وتميس أو حتى شباتي وعدس.. وكلها ذات فائدة غذائية عالية وتكلفتها معقولة".
وانضم إلى حملة المقاطعة عدد كبير من المواطنين وتناقلوا الخبر عن طريق مواقع الإنترنت والمنتديات والبريد الإلكتروني بالإضافة إلى الجوال لكي يحثوا غيرهم على الانضمام إلى حملة المقاطعة.
واقترح القائمون على الحملة التي أطلقوا عليها شعار "دعوها تفقس" رسائل ليتم تداولها على الجوال للدعوة للحملة منها: "لنحمي فطور أبنائنا من الضياع.. قاطعوا البيض باختياركم لمدة أسبوعين من تاريخ 13 ربيع ثاني حتى لا نقاطعه غصبا للأبد"، "يكفي استغفال ونوم في العسل.. البيض طار سعره وللسما وصل"، "قاطعوه و خلوه ينشب في حلوقهم.. تلقوا سعره رجع ولماضيه نزل".
الترشيد أفضل
كتاب سعوديون أعربوا عن تحفظهم على الدعوة لمقاطعة البيض، مشيرين إلى أن هناك أسبابا أدت إلى تقليص إنتاجه، وبينوا أنه من الأفضل أن يتم ترشيد الاستهلاك.
وقال الكاتب العزيز السويد إن "إنفلونزا الطيور كان لها دور في التأثير على إنتاج البيض".
وأضاف: "الدجاج منتج بيض المائدة الوحيد، فلم يُخترع بيض اصطناعي حتى الآن، بحسب علمي.. الدجاج الذي أصيب في مقتل حيث لم يعد الإنتاج كما كان".
وتابع: "لست مع أو ضد المقاطعة، أعتقد بأنها حرية شخصية، غالبا ما يطالب الناس الآخرون بالمقاطعة، الأولى أن تبدأ بنفسك بالترشيد".
وعرض وجهة نظره قائلا: "إذا كنت تستهلك خمس بيضات في الأسبوع اكتف بواحدة، وإذا كنت من المستهلكين يوميًا تذكر الكوليسترول".
أسباب ارتفاع السعر
وارتفعت أسعار البيض بنسب تراوحت من 60% إلى 100% في فبراير الماضي حيث أرجع مستثمرون في قطاع الدواجن ارتفاع الأسعار إلى زيادة تكلفة تغذية الدواجن من الذرة الصفراء وفول الصويا المستوردة من الخارج، إضافة إلى قلة الإنتاج المحلي بعد إغلاق بعض مزارع الخرج على خلفية إنفلونزا الطيور.
وقد أبدى كثير من المستهلكين للبيض استغرابهم من رفع أسعار البيض وقالوا إنه بيض محلي فلا يحتاج إلى أسعار شحن ولا يوجد بلد يستورد منه البيض كي يتحكم في سعره ولا يوجد مواد تدخل في إنتاج البيض كما قال منتجو الألبان عند ارتفاع سعرها.
وتراجعت أسعار البيض في الأسواق المحلية بنسب متباينة تراوحت بين 16% و30% قبل نحو أسبوعين، بعد تراجع الطلب عليها، وقيام أحد كبار منتجي الدواجن بتسعير الطبق بـ12 ريالا.
وتوقع تجار استمرار انخفاض الأسعار في الأسابيع المقبلة نتيجة عزوف بعض المستهلكين وترشيد الاستهلاك لدى البعض الآخر، فضلا عن لجوئهم إلى البدائل، وقالوا إن من العوامل التي تعزز توقع هبوط الأسعار هو ارتفاع درجة الحرارة.
وتتراوح أسعار طبق البيض حاليا من 14 إلى 18 ريالا، في حين لم يكن يجاوز سعر الطبق الواحد سوى 9 ريالات قبل الزيادة الحالية.
حملات سابقة
وانطلقت في فترات ماضية إبان موجة ارتفاع الأسعار في بدايات شهر رمضان الماضي حملات شعبية لم يكتب لها النجاح، مثل "يدا بيد ضد موجة ارتفاع الأسعار" و"كفى رفعا للأسعار". وعزا إعلاميون ذلك إلى كون صورة الغلاء لم تتضح حينها بالسياق الموجود حاليا.
ولا تعلم الجهات التي تقوم خلف هذه الحملات الشعبية وإن كان كثير من السعوديين يعتبرونها امتدادا لتلاقي أفكار شعبية تتداولها المجالس (الديوانيات) ورسائل الجوال ومنتديات الإنترنت وساحات الدردشة.
وأصدر عدد من العلماء السعوديين بيانا في ديسمبر 2007 حذروا فيه من التداعيات السلبية لموجة ارتفاع الأسعار، وقدموا عددا من المقترحات للمساهمة في حل الأزمة، من بينها دعم بعض السلع والأدوية وصرف إعانات للفقراء.
وانطلقت في يناير حملة مقاطعة شعبية للألبان بعنوان "دعوها تخيس" (تفسد) احتجاجا على قيام شركات الألبان برفع أسعارها بنسبة 20%.
وبعد نحو أسبوعين من انطلاق الحملة ، أفتى عالمان سعوديان بأن السعي لمقاطعة المنتجات الوطنية "إثم"؛ لما قد يترتب على هذه المقاطعة من تسريح لمئات الموظفين العاملين في الشركات المنتجة وتشريد أسرهم، معتبرين أن قرار منع الشراء من صلاحيات ولي الأمر.
ورد مؤيدو حملة المقاطعة على العالمين بقصة الخليفة والصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما جاءه الناس يشكون ارتفاع سعر اللحم فقال لهم: "دعوها لهم (التجار) تخيس"، وهي المقولة التي اتخذتها الحملة شعارًا لها.
http://www.islamonline.net/servlet/S...=1203759150894

___________________________

لاتدف غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:22 PM.